تطبيق تحليل SWOT لشركة ابل

نجاح شركة آبل يتعلق بقدرتها على استعمال استراتيجيات العمل لتجاوز الضعف والتهديدات ولاستكشاف الفرص في سوق الصناعة. تحليل SWOT للشركة يوفر رؤية للإجراءات الاستراتيجية للشركة، خاصة في تحقيق النمو الأعظم بناء على قوتها والفرص.

إطار تحليل SWOT هو أداة تحليلية إدارية لصنع القرارات التي تحدد المشاكل الأكثر إلحاحا التي تواجه الشركة، استنادا على ظروف العمل والبيئة الخارجية. بهذه الحالة. تحليل SWOT يقوم بإجراءات المسح لمعرفة نقاط القوة، الضعف، الفرص والتهديدات مع الإشارة إلى الأسواق العديدة والصناعات. الشركة تشارك في تكنولوجيا الحوسبة (الأجهزة والبرمجيات) والإلكترونيات الاستهلاكية وخدمات الحوسبة وصناعات خدمات توزيع المحتوى الرقمي عبر الإنترنت. هذه الظروف فرضت على شركة آبل أن تطور العديد من الاستراتيجيات لضمان فعاليتها وتطور العمل.[1]

تحليل SWOT
نقاط القوة لشركة آبل
(العوامل الاستراتيجية الداخلية)

سلسلة متعددة من المنتجات: شركة آبل تقدم منتجات عديدة لجني الأرباح. المنتجات تتضمن الأيباد، شاشات آبل، أجهزة كهربائية ساعات آبل وأجهزة الموبايل المحمولة وغيرها. بهذه المنتجات، شركة آبل تقدم التكنولوجيا الحديثة إلى المستهلكين. هذا يعني أن هذه المنتجات هي الأكثر شعبية بين المنتجات وهذا يضمن ثبات شركة آبل في سوق المبيعات. يمكن أن ينخفض سعر جهاز في السوق لفترة معينة بينما الجهاز الآخر يحقق مبيعات كبيرة، وذلك من خلال تقديم منتجات عدة ،الشركة تتحكم بأخطار فشل إحدى المنتجات
الاختيار الجيد للموظفين: شركة آبل تختار الموظفين الصادقين ويمكن الاعتماد عليهم من خلال العمل الجاد لضمان الجودة. آبل تبحث عن موظفين مبتكرين يفكرون خارج الصندوق وليس لديهم كلمة لا في قاموسهم. هذا يضمن لشركة آبل الاستمرار في الإنتاج بجودة عالية وتقديم المنتجات المبتكرة.
تطوير المنتجات الجديدة: آبل لا تتوقف عن العمل بعد انتهاء المشروع. بل على العكس تبدأ بتطوير منتج جديد بعد لانتهاء من المنتج القديم فورا. شركة آبل لا تضيع الوقت في مراقبة المبيعات.
العلامة التجارية القوية: منذ البداية، استطاعت شركة آبل أن تقدم منتجات بجودة عالية للمستهلكين. الأشخاص الذين يشترون منتجاتها يستخدمونها لمدة طويلة بدون أي أضرار داخلية. من خلال المنتجات عالية الجودة، صنعت الشركة لنفسها علامة تجارية قوية.
أكثر شركة ناجحة في التاريخ: هناك العديد من الحقائق التي تؤكد أن شركة آبل هي أكثر شركة ناجحة في التاريخ.
القوة الاقتصادية : لدى شركة آبل قوة اقتصادية رهيبة ويعتقد أن دخلها هو أكبر دخل في التاريخ ولديها أيضا أرباح محتجزة تقدر ببلايين الدولارات، هذه الأرباح يمكن أن تساعد الشركة على النهوض باقتصادها في حال واجهتها أي مشكلة اقتصادية. وهذه الأرباح أيضا تساعدها في البحث الأفضل وتطوير الأقسام.
أداء أجهزة ممتاز: أداء أجهزة أبل ممتازا، المستهلكون راضون جدا عن أجهزتهم.
التصميم الفريد: تصميم أجهزة آبل فريد من نوعه. مظهر الأيفون على سبيل المثال فريد من نوعه ومدهش.
الابتكار: آبل تسعى دائما لابتكار منتجات جديدة. منذ بدء إنشاء الشركة، كانت تقدم المنتجات المبتكرة. الشركة مشهورة جدا في تاريخ صناعة التكنولوجيا الحديثة.[2] نقاط الضعف لشركة آبل
(العوامل الاستراتيجية الداخلية)

أسعار أغلى من المنتجات الأخرى: منتجات آبل غالبا ما تكون باهظة الثمن بالنسبة للأشخاص العاديين، وخاصة سعر الأيفون. منتجات آبل غالبا ما تكون أيضا أغلى من منتجات الشركات المنافسة كسامسونج.
الحدود: الجهاز ليس مرنا عندما تريد وصله مع أجهزة أخرى من نوع آخر.
قلة التنوع في تصميم جهاز الأيفون: لم يختلف شكل ايفون 1 عن الأيفون الحديث كثيرا بحيث لا يزال يحافظ على شكله البدئي قليلا، بينما تقوم شركة سامسونج بتقديم منتجات فريدة في كل عام عندما يتعلق الأمر بالأجهزة المحمولة.
هدف العميل المتخصص: عندما تقوم شركة بدخول السوق المخصوص، سوقها يصبح صغيرا. بهذه الحالة، سوق شركة آبل ليس كبيرا كباقي العلامات التجارية لأنها تستهدف الفئة الراقية من المجتمع بغض النظر عن الأفراد المتوسطي الدخل.
شبكة توزيع محدودة: آبل تقوم بتوزيع منتجاتها بنفسها، وهذا يجعل شبكة التوزيع محدودة. في معظم الأوقات لا يستخدمون طرف ثالث لبيع منتجاتهم. آبل يستخدم موقعه الخاص ومتجر التطبيقات لبيع منتجاته.[2] فرص لشركة آبل
(العوامل الاستراتيجية الخارجية)

هذا الجانب من تحليل SWOT لشركة آبل يوضح الفرص الأكثر أهمية المتواجدة في السوق. الفرص هي العوامل الخارجية تعتمد على بيئة الصناعة. هذه العوامل تؤثر على الاتجاه الاستراتيجي لمنظمات الأعمال. في حالة شركة آبل، الفرص التالية هي الأكثر أهمية:

توسيع شبكة التوزيع.
ارتفاع حجم المبيعات بناء على ارتفاع الطلب
تطوير المنتجات الجديدة
شركة آبل لديها الفرصة لتوسيع شبكة التوزيع. فرصة كهذه تشير إلى الضعف في شبكة توزيع الشركة. تحليل SWOT يؤكد على حاجة الشركة الملحة لتغيير استراتيجيات التوزيع الذي يمكن أن يؤدي لزيادة الزبائن في السوق العالمي. وأيضا، تستطيع الشركة زيادة حجم المبيعات من خلال عملية التسويق، خاصة للأجهزة المحمولة. هذه الفرصة ترتبط بالطلب الكبير على الأجهزة المحمولة.

علاوة على ذلك، الشركة لديها فرصة لاستكشاف خطوط إنتاج جديدة ولكن خطوط إنتاجها الحالية ناجحة للغاية. قيام الشركة بالمزيد من الابتكارات سيسمح لها بتطوير وتقديم منتجات جديدة، كساعة آبل. تطوير خطوط إنتاج جديدة يمكن ان يدعم نمو العمل في السوق العالمي. بالتالي يظهر هذا الجانب من تحليل SWOT أن الأعمال التجارية لديها فرصة كبيرة للحصول على نمو أكبر على الرغم من وجود المنافسة الشديدة.[1]

التهديدات التي تواجه شركة آبل
(عوامل استراتيجية خارجية)

في هذا الجانب من تحليل SWOT، التركيز يكون على التهديدات التي تواجهها الشركة من مصادر مختلفة، كالمنافسين. التهديدات هي عوامل خارجية تحد أو تقلل من الأداء المالي للشركة. في حالة شركة آبل، التهديدات التالية هي الأكثر أهمية:

المنافسة الشديدة
الحدود
ارتفاع تكلفة العمالة في مختلف البلدان.
المنافسة الشديدة في الصناعة تعود جزئيا إلى عدوانية الشركات، شركة آبل تتنافس مع سامسونج والتي تقوم أيضا بابتكارات سريعة. في سياق تحليل SWOT هذا ، للمنافسة القوية تأثير محدود على شركة آبل بسبب السلوك العدائي للشركات المنافسة، من الضروري أن يكون لدى الشركة أساسات قوية للحفاظ على المزايا التنافسية.

بالإضافة إلى ذلك، الشكرة تعاني من مشكلة الحدود. هذا الخطر مهم لأن هناك العديد من الشركات المتعددة الجنسيات والمحلية التي تقوم بتقليد تصميم ومزايا منتجات شركة آبل. وأيضا، زيادة تكلفة العمالة التي تشمل صانعي العقود يقلل من هوامش الربح أو يزيد أسعار البيع بشكل اكبر. اعتمادا على هذا الجانب من تحليلSWOT. شركة آبل يمكن أن تعاني بسبب المنافسة الشديدة والحدود في تصميم المنتجات.[1]

المقترحات
العوامل الداخلية والخارجية التي تمت مناقشتها في هذا التحليل تشير على ان شركة آبل لديها نقاط قوة يمكنها من خلالها معالجة نقاط الضعف التنظيمية بفعالية. الشركة يمكنها أيضا أن تستغل الفرص، كتوسيع شبكة التوزيع للمنتجات. يمكن للشركة أيضا استعمال علامتها التجارية القوية وعمليات الابتكار الحديثة لتطوير والبدء بخطوط إنتاج جديدة. على أية حال، آبل تواجه تهديدات كبيرة كالمنافسة الشديدة والتقليد وهي عوامل مهمة تلعب دورا كبيرا في السوق العالمي. الاقتراحات تتمثل بالاستمرار في الابتكارات الكبيرة والسريعة في تطوير منتجات الشركة. هذه الابتكارات تقلل من نتائج التقليد في السوق.

Please rate this

Call Now Buttonاتصل الان
error: